"ييدا" أول بلدة اسبانية تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة
















مدريد: اصدرت بلدة "ييدا" في شمال اسبانيا أمس الخميس قرارا بحظر ارتداء البرقع الاسلامي في مباني البلدية, لتكون بذلك اول بلدة تفرض مثل هذا الحظر في البلاد.
وصادقت البلدية البالغ عدد سكانها 120 الف نسمة, في يوليو على قرار حظر ارتداء البرقع في نحو 130 موقعا من بينها مركزا مدنية واحواض سباحة.
وبحسب موقع "أخبار مصر" يعد هذا القانون الذي بدأ تطبيقه في هذه البلدة الخميس, الاول من نوعه في اسبانيا التي نادرا ما تشاهد فيها النساء اللواتي يرتدين البرقع رغم الارتفاع الحاد في اعداد المهاجرين من الدول الاسلامية خلال العقد الماضي.
وقال انجيل روس رئيس بلدية ييدا "اعتقد ان البرقع او الحجاب والازياء المشابهة التي تغطي الوجوه تماما هي اساءة الى المساواة بين الرجل والمرأة, واساءة الى كرامة المرأة".
و اضاف في مقابلة "اعتقد ان المساواة هي امر حارب من اجله مجتمعنا لسنوات عديدة ولا يمكن ان يكون هناك اي سبب ديني او ثقافي يضر بهذا المبدأ الاساسي".
ويحظر القانون "استخدام البرقع او اية ملابس او لوازم اخرى تغطي الوجه وتمنع التعرف على هوية الشخص الذي يرتديها في مباني ومرافق قاعة البلدية"، ويغرم من ينتهك هذا القانون مبلغ 600 يورو .
واثار البرقع او النقاب جدلا حادا في العديد من المدن الاوروبية حيث اصدرت فرنسا قانونا في اكتوبر يحظر ارتداء النقاب او اي شيء يغطي الوجه في الاماكن العامة، وهذه المسالة لا تزال جديدة على اسبانيا البلد الذي يدين غالبية سكانه بالكاثوليكية.
وارتفع عدد المهاجرين الذين يعيشون في اسبانيا من نحو نصف مليون في العام 1996 الى 7,5 ملايين العام الماضي. ويبلغ عدد سكان اسبانيا 47 مليون نسمة.
محيط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق